بعد انخفاض سعر الخبز السياحي.. بشرى سارة لـ أسعار ساندوتشات الفول والطعمية بالمطاعم والعربيات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

أفاد الاتحاد العام للغرف التجارية بأنه تم العمل على خفض أسعار ساندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20٪، ويتم ذلك من خلال توفير المستلزمات المخفضة التكلفة التي تشكل نحو 50٪ من التكلفة الإجمالية للساندوتشات، والتي انخفضت بنسبة تقريبية قدرها 25٪.

وأوضح الاتحاد في بيانه أن هناك توفرًا واضحًا لجميع السلع، سواء كانت أساسية أو غير أساسية، بعد الافراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار. وقد بدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل التجارية، سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

أسعار ساندوتشات الفول والطعمية
 

وشهدت أسعار الجملة للسلع الأساسية انخفاضًا مستمرًا، حيث وصل الانخفاض إلى 40٪ في سعر القمح و30٪ في سعر الدقيق و40٪ في سعر زيت الصويا والعباد، و28٪ في سعر زيت الأولين والذرة، و35٪ في سعر الذرة. وقد أدى هذا الانخفاض إلى عودة الأسعار الحالية إلى مستويات فبراير 2023.

وأشار الاتحاد إلى أن كبار منتجي السلع الأساسية قاموا بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء وبعد العيد، حيث تم خفض الأسعار بنسبة متوسطة تصل إلى 25٪، وفي بعض الحالات وصلت إلى 27٪ في السلع الأساسية. وقد قامت العديد من السلاسل التجارية بتخفيضات إضافية لزيادة التنافسية، وقد بدأت آليات السوق في العمل مع التوفر الزائد الذي حدث.

وشهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غير الأساسية انخفاضًا في الأسعار متراوحة بين 15٪ و35٪ مقارنة بأسعار ما قبل التعويم. ويشمل ذلك بعض السلع الهندسية وجميع ماركات السيارات.

اتحاد الغرف التجارية 

كبار المنتجين للسلع الأساسية، استمروا في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء ثم بعد العيد حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبه متوسطة 25% ووصلا إلى 27،% في بالسلع الاساسية، وذلك بعد ان اضاف العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة حيث بدأت اليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت (جدول 2).

 

هناك انخفاضا ملحوظا في أسعار الدقيق

اكد نصر ثابت وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين القاهرة، إن هناك انخفاضا ملحوظا في أسعار الدقيق، مشيرا إلى أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جراما بـ150 قرشا ورغيف الخبز وزن 40 جرام بـ 75 قرشا ورغيف الخبز 25 جرام بـ50 قرشا.

وأوضح  نصر ثابت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، عبر برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن سعر الفينو بـ 100 قرش للرغيف وزن 25 جراما، وبسعر 150 قرشا لرغيف الفينو وزن 50 جراما، مبينا أن انخفاض أسعار الدقيق فضلا عن انخفاض أسعار رغيف الخبز، سيكون له تأثير كبير على انخفاض سعر السندوتشات (الفول والطعمية) في المطاعم الفترات المقبلة.

 

أسعار سندوتشات البطاطس والطعمية

 

وسجلت أسعار سندوتشات الطعمية، من 8 جنيهات ببعض المطاعم الصغيرة، وتصل ببعض المناطق لـ 10 جنيهات، مع ارتفاع سعر سندوتش البطاطس لمستوى يتراوح بين 10 جنيهات وحتى 12 جنيهًا وقال عدد من أصحاب المطاعم، إن أغلب المحال التجارية لجأت لـ رفع أسعارها بالسوق المصرية، بعد ارتفاع مستلزمات الإنتاج وخاصة زيوت الطعام.

وأضافوا، أن أسعار سندوتشات الفول والطعمية والبطاطس، زادت بنسبة تصل لـ 20%، في ظل زيادات أسعار الزيوت والفول والبطاطس، حيت يبدأ سعر عبوة الزيت الصغيرة من 70 جنيها و75 جنيها، مع ارتفاع سعر كيلو الفول لـ 48 جنيهًا.

 

‫0 تعليق