هل يحب الله الفقراء أكثر من الأغنياء؟.. مصطفى ثابت يجيب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

رد الدكتور مصطفى ثابت، الباحث فى العلوم الشرعية والفلسفة الإسلامية، على سؤال هل الله يحب الفقراء أكثر من الأغنياء وهل الفقر أفضل من الغنى؟

الله يحب العبد الذى يطيع أوامره ويتقى

وقال الباحث فى العلوم الشرعية والفلسفة الإسلامية، خلال حلقة برنامج “أسئلة الشباب”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأحد: “الله مش بالضرورة يحب الفقير أكثر من الغنى، لكن الله يحب العبد الذى يطيع أوامره، ويتقى، لما ربنا يقدر على الإنسان الفقر والعوز يبقى الشرع كلف النسان ده بالسعى والصر وعدم التواكل على الناس، حتى لا يكون الفقر سبب فى محرمات من السرقة وشهادة الزور”.

وتابع: “لما يكون الإنسان غى يبقى مكلف بالشكر وإخراج الزكاة وإنه يشعر إن ربنا من عليه، والقرب من الله هو سمة أٍاسية فى حالتى الفقر والغنى”، لافتا إلى أن فقراء المسلمين سيدخلون الجنة قبل أغنيائهم، لأن حسابهم أقل عن الأغنياء.

 لن يدخل أحد الجنة بعمله

وعلى صعير اخر قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لن يدخل أحد الجنة بعمله، لافتا إلى أن كلنا لله فدخول الجنة يكون برحمة الله، ومعية الله.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحاته: “فى سبع صفات يعرف بها العبد الله ويجدد بها العرفات لله،  الله يعلم كل اخواله وقادر على كل شئ والله لطيف بعباده “.

وأضاف: “الانسان اللى يسمع هذه الصفات يسلم أمره لله ويعرف انه كله لله، وانه ليس عبد رصيد يعنى مش بعمله، وانما عباد عبيد لله”.

حكم نسيان نيه الصيام

وحول حكم نسيان نيه الصيام، مؤكده على أن نية واحدة للصيام في أول شهر رمضان تكون كافية، ولكن اذا أراد أو اذا نوى الفرد نيه الصيام كل ليله فلا حرج عليه.

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع في شهر رمضان، إذ شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمي والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

‫0 تعليق