هل قطرة العين والأنف تفطر؟.. الإفتاء تجيب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال حول حكم استخدام قطرة العين والانف فى نهار رمضان؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء: “قطرة العين لا تبطل الصيام، حتى لو شعر بطعمها، لان العين ليست منفذ للجوف، وهذا هند فقهاء الشافعية”.

وتابع: “قطرة الانف لو نفذت ووصلت للحلق تفطر وتبطل الصيام، ولو كان يقدر يؤجل لبعد الصيام يبقى كويس، لكن لو مش هيقدر وصعب لانه مريض مرض مزمن يبقى كده يجوز له الفدية المقدرة ب٣٠ جنيه عن كل يوم”.

على الزوجة احتساب عملها فى بيتها ثواب إفطار صائمين

قالت الدكتورة جيهان يس، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن رمضان شهر خير كبير، لافتة إلى أن المرأة تؤجر على ما تفعله فى بيتها من خدمة زوجها وأبنائها. 
وأوضحت الواعظة بوزارة الأوقاف، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء: “لازم عليها التركيز على العبادة والذكر والصدقات، لازم تركز على الأمر ده، وعليها بالنية فى كل عمل تعمله وهو إطعام طعام أو إفطار صائم، لازم كل النوايا تحطها وهى تعمل فى المطبخ وهتؤجر”. 
وتابعت: “سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، علمنا إن النية يمكن أن تكون على كذا سهم من الخير، ويمكن الأسرة كلها تأخذ ثواب وهم بيساعجوا بعض فى إعداد الطعام، وهذا لا ينقص من ثوابهم، والزوجة عليها تحتسب إنها بتفطر صائمين”.

ذكر الله على الطعام يحوله لشفاء

وجهت الدكتورة جيهان يس، الواعظة بوزارة الأوقاف، نصيحة لكل زوجة فى بيتها، بأن تقوم بذكر الله أثناء إعدادها للطعام، لافتة إلى أن ذكر الله والقرآن على الطعام يحوله شفاء من كل داء. 
وأوضحت الواعظة بوزارة الأوقاف، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء: “علماء الطاقة الإيجابية بيقولوا الأكل المعمول بحب بيكون أحسن أمل، فالقرآن الكريم حسنا على المودة بين الزوجين وهى سلوك أرقى من الحب”.

وتابعت: “الزوجة عليها تنظيم وقتها فى رمضان وتدعو الله أن يعينها على بيتها، وعليها بالذكر لأنه مخدر روحانى ومعين، والصحابة لما كانوا بيعملوا أى عملية كانوا بيدخلوا فى الصلاة أثناء إجراء الجراحة”.

‫0 تعليق