هل الصيام يفيد جسم الإنسان ؟ حسام موافي يوضح

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، فوائد الصيام لجسم الإنسان، خاصة طوال شهر رمضان الكريم.
وأوضح حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، أنه حتى الآن لا توجد دراسات طبية أو علمية دقيقة عن الصيام، وأن ذلك يرجع إلى أن العلم المنتشر في العالم العربي مستمد من أوروبا.

وتابع: للأسف الشديد؛ علمنا كله من أوروبا وأمريكا، ولا يوجد دراسات عن الصيام وتأثيره على القلب والرئة والكبد والمخ، مستنكرًا أن الصيام يؤذي الإنسان، قائلاً: «لا يمكن ربنا هيفرض على الإنسان شيء يؤذيه على الإطلاق».

المحرمات من الخمر وغيره مؤذية بالفعل

وأردف الدكتور حسام موافي: كل المحرمات أُثبت أنها مؤذية والجميع كان متعجب من ذلك حينها، ولكل الأيام والعلم أثبتت أن المحرمات من الخمر وغيره مؤذية بالفعل.

كما حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من سلوكيات خاطئة تُعرض مرتكبها للأذى خلال شهر رمضان المبارك.

موضحا، إنه يزداد معدل الامتصاص زيادة طردية مع عدد ساعات الصوم، موضحا أن الامتصاص يعني عندما يتناول الصائم الطعام ينزل في الأمعاء لتدخل في الدماء.

ولفت موافي، إلى أن عند تناول الشخص الصائم لمدة 3 ساعات، 100 جرام سكر، يمتص الجسم 50 جراما، مضيفا أنه في حال صيام وقت أطول فإن الـ100 جرام سكر الجسم يمتصهم.

 تناول الطعام لمدة 3 ساعات يكون معدل الامتصاص منخفض 

وأضاف أن صيام الشخص عن تناول الطعام لمدة 3 ساعات يكون معدل الامتصاص منخفض وحال ارتفاع وقت الصيام إلى 5 ساعات يرتفع معدل الامتصاص، وإذا زاد إلى 18 ساعة على سبيل المثال يكون الامتصاص مرتفع للغاية.

وتابع أستاذ الحالات الحرجة، أن الطريقة المثلى في شهر رمضان، تناول 3 وجبات، فطار وغداء وعشاء، ناصحا بتناول ربع رغيف جبنة بيضاء بالطماطم مع كوب شاي بلبن في الفطار مع أذان المغرب ثم ترك المنزل للصلاة.

وأوضح حسام موافي، أنه بعد العودة للمنزل يتم تناول وجبة الغداء ثم قبل أذان الفجر يتم تناول وجبة العشاء عبارة عن زبادي بعسل النحل، مضيفا: «اللي هيمشي على النظام ده أقسم بالله مش هيجرى له أي حاجة».

‫0 تعليق