مكتشف الفيمتوثانية ورحلته مع سرطان النخاع.. محطات فى ذكرى ميلاد أحمد زويل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يوافق اليوم الإثنين 26 فبراير 2024 ذكرى ميلاد العالم المصرى الراحل الدكتور أحمد زويل، الذى حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء ومن أشهر العلماء فى العالم الذى له مكانة وقيمة علمية كبيرة وسط المجتمع بدأ حياته من مدينة دمنهور ليسلك الطرق العلمية ويشتهر فى علم الكيمياء حتى أصبح مكتشف الفيمتوثانية خدم العلم وساعد على تطوير ودراسة علم الكيمياء فى مصر حتى تنتهى رحلته بالصراع مع سرطان النخاع وتوفي في مقر إقامته بأمريكا.

الدكتور أحمد زويل

محطات فى ذكرى ميلاد الدكتور أحمد زويل

محطات عديدة مر بها العالم المصري الدكتور أحمد زويل عالم الكيمياء الشهير يرصدها لكم موقع تحيا مصر فى ذكرى ميلاده اليوم الإثنين 26 فبراير 2024 الذى حصل زويل على 100 جائزة عالمية، وستظل جائزة نوبل هي الأشهر، كما حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وقلادة النيل العظمى من خلال السطور القادمة.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
العالم الدكتور أحمد زويل

ولد العالم أحمد زويل في مدينة دمنهور بالبحيرة، فى 26 فبراير 1946 لأسرة مصرية بسيطة، الأب كان يعمل مراقبًا فنيا بصحة مركز “دسوق”، والابن الوحيد على ثلاث بنات؛ هانم، سهام، ونعمة.

اقرأ أيضا.. «نوبل» تحتفل بسيرة العالم المصري أحمد زويل بهذه الصورة

وحصل زويل على الشهادتين الابتدائية والإعدادية من مدرسة النهضة، فيما على الثانوية من مدرسة دسوق التي انتقل إليها والده للعمل بها، ثم التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على البكالوريوس عام 1967 بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصل على الماجستير في علم الأطياف عام 1969

أحمد زويل 

سافر الدكتور أحمد زويل إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، حيث تدرَّج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًّا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ابتكر نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر

ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تُلتقط فيها الصورة هي الفيمتوثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

الدكتور أحمد زويل 

حصل على جائزة نوبل 1999

ذكر أسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية،
وحصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتوثانية فى في يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999.

عانى مع سرطان النخاج الشوكي

وعانى الدكتور أحمد زويل  من مرض سرطان النخاع الشوكي حيث توفي يوم 2 أغسطس 2016 في مقر إقامته بأمريكا بعد صراع طويل مع المرض عانى فيه كثيرا، ولكن مازال الراحل الدكتور أحمد زويل يسطر أسمه من ذهب وسط قائمة العلماء وتحتفل بذكراه والعلم الذى تركه للعديد من الأجيال القادمة.

‫0 تعليق