سحر طلعت مصطفى تطالب بوضع استراتيجية قومية لجذب السياحة الصحية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قالت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن مصر تحظى بفرص كبيرة للتوسع في قطاع السياحة العلاجية والصحية الذي بات يمثل أولوية لدى أغلب المقاصد السياحية المنافسة في منطقة الشرق الأوسط خلال العقدين الأخيرين، وهو ما يفرض علينا وضع استراتيجية قومية للسياحة العلاجية والصحية.

سحر طلعت مصطفى تطالب بوضع استراتيجية قومية لجذب السياحة الصحية

وأوضحت سحر طلعت مصطفى،في تصريحات صحفية لها رصدها موقع تحيا مصر، أن استضافة القاهرة فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لتطبيقات السياحة الصحية المصرية، الذي أقيم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية يعكس إدراك الدولة لأهمية صناعة السياحة العلاجية والاستشفائية.

الرعاية الصحية 

وأكدت النائبة، أن حجم سوق الرعاية الصحية على مستوى العالم، يتجاوز وفقًا لمجلة السياحة العلاجية (Medical Tourism Magazine) الناتج المحلي الإجمالي، لبعض الدول العملاقة مثل اليابان، أو ألمانيا، أو الهند، وبحسب جمعية السياحة العلاجية (MTA) فإن ملايين البشر في العالم يعبرون حدود بلدانهم ويُسافرون إلى وِجهاتٍ أخرى لتلقي الرعاية الصحية.
وأضافت سحر طلعت مصطفى، أن النمو في الطلب على السياحة العلاجية وسياحة الاستشفاء يأتي مدفوعًا بواحد من أكبر التغيُّرات الديموغرافية الجوهرية التي يشهدها القرن الحادي والعشرين، المتمثل في شيخوخة السكان، نتيجة لارتفاع الوزن النسبي للسكان في الفئة العمرية 65 عامًا فأكثر، مع تنامي فئة السكان الأكبر سنًا (84 عامًا فأكثر).

النائبة سحر طلعت مصطفى: مصر تتمتع بمقومات هائلة لتصبح مركزًا إقليميًا للسياحة الصحية

وذكرت النائبة أن مصر تتمتع بمقومات هائلة لتصبح مركزًا إقليميًا للسياحة الصحية، نظرًا لتوفر الكوادر الطبية المؤهلة والأطباء والممرضين ذوي الخبرة في مختلف التخصصات مما يجعلها وجهة مرغوبة للسياح الذين يبحثون عن رعاية صحية عالية الجودة، فضلًا عن توافر المستشفيات والمرافق الطبية المتطورة والأسعار التنافسية؛ حيث تعتبر تكلفة العلاج الطبي في مصر أقل بكثير من تكلفة العلاج في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

إطلاق أول مُنتجع للسياحة العلاجية في مصر

ونوهت سحر طلعت مصطفى بإعلان رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر عن إطلاق أول مُنتجع للسياحة العلاجية في مصر، وهو مُنتجع بالمنطقة الاستثمارية بمركز الصف بمحافظة الجيزة، على مساحة 40 فدانًا باستثمارات تجاوزت 1.5 مليار جنيه مصري، معتبرة أن تلك الخطوة المهمة يجب أن تتزامن مع حزمة من القرارات التشجيعية التي يمكن أن تضيف المزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الواعد.

وأضافت أن المؤتمر استعرض العديد من المقترحات لتنشيط هذا المجال من بينها استحداث تأشيرة دخول البلاد لأغراض السياحة العلاجية، وتطوير برامج سياحية تدمج بين الخدمات الصحية والأنشطة الثقافية والترفيهية، فضلا عن تطوير منصات افتراضية لتنسيق خدمات الرعاية الصحية وآليات الحصول عليها وكلها مقترحات مهمة وتتطلب سرعة العمل عليها وإدخالها حيز التنفيذ.

‫0 تعليق