“ربنا خلقنا ليه؟”.. علي جمعة يجيب على سؤال طفلة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

توجهت طفلة إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول “هو ليه ربنا خلقنا؟”.

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الخميس وينقله تحيا مصر : “ربنا خلقنا وقال لنا، وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، خلق الملائكة والجن وخلقنا وخلق عوالم كتيرة زينا علشان نعبده”.

أفضل من الملائكة

“كل عالم من العوالم دول بيعبد ربنا بيطريقته، الملائكة لا يعصون الله ابدا، إحنا خلقنا وعندنا عقل واختيار، واسجد لنا ملائكة وقال لنا انتم لو استقمتم هتكونوا أفضل من الملائكة وفى منا اللى بيستقيم ومنا من لا يستقيم”.

وبعتبر برنامج نور الدين، من أهم البرامج الذي يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

 

عدم وجود الزمن 

وتوجه طفل بسؤال إلى  الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول هور ربنا عنده كام سنة؟.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال الحلقة من البرنامج الذي يذاع في رمضان : ” ربنا موجود على طول .. محدش بيعد لأنه سبحانه خارج الدايرة ، فلا بداية ولا نهاية له ومحدش يعرف يعد لأنه مفيش زمن..عدم وجود الزمن يخلينا نقول مينفعش السؤال ده لأن الله مختلف عننا..فحد يقول عمر ربنا قد ايه؟ نقول ليس له عمر، لماذا؟ لأنه ليس حوله زمن”.

وأوضح مفتي الديار المصرية السابق قائلا:” هذه الدائرة أخبرنا الله سبحانه وتعالي أن على رأسها العرش، وهو أكبر مخلوق خلقه الله سبحانه وتعالي، فالعرش مثل السقف تحته الجنة التي يعطيها للمؤمنين الطيبين الذين فعلوا الخير، وتحته النار التي يهدد بها العصاه الظالمين المفسدين الذين قتلوا الناس وأخرجوهم من ديارهم، والذين اعتدوا على الأموال والأعراض”.

‫0 تعليق