رئيس الموساد يزور قطر غداً لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشف مصدر لوكالة رويترز للأنباء، إن من المتوقع أن يزور رئيس جهاز الموساد غداً يوم الأحد، قطر لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع حركة حماس واتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين. 

رئيس الموساد يزور قطر غداً لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة 

وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مصدر:”يستأنف رئيس الموساد ديفيد بارنيا المحادثات مع رئيس الوزراء القطري ومسؤولين مصريين بشأن وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن في الدوحة يوم الأحد”. 

وأضاف المصدر إن:” المناقشات تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، بما في ذلك عدد الأسرى الفلسطينيين الذين يمكن إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية لغزة”.

وكان الوسطاء يأملون في التوصل إلى هدنة مدتها ستة أسابيع قبل بدء شهر رمضان في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن حماس رفضت أي اتفاق لا يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وهو مطلب رفضته إسرائيل.

ووفق صحيفة The Times of Israel فهناك 130 رهينة لدى حماس وما زالوا في غزة – وليسوا جميعا على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر، كما تم انتشال جثث 11 رهينة، من بينهم ثلاثة قتلوا على يد الجيش عن طريق الخطأ.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 32 ممن ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة.

اجتماع نادر بين حماس والحوثيين

وفي سياق آخر، كشفت وكالة فرانس برس، عن عقد اجتماع “نادر” عقد الأسبوع الماضي بين قادة حماس وجماعة الحوثيين، ناقشا خلالها مستجدات الأوضاع في قطاع غزة. 

ووفقا لمصادر من حماس والجهاد الإسلامي، عقد قادة الحركتين الإسلاميتين الفلسطينيتين، وكذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، “اجتماعا مهما” مع ممثلي الحوثيين الأسبوع الماضي.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن الفصائل الفلسطينية والحوثيين تحدثوا أيضا عن هجوم بري إسرائيلي محتمل على رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد الحوثيون أنهم سيواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر “لدعم المقاومة الفلسطينية”، بحسب مصادر حماس والجهاد الإسلامي

جماعة الحوثيين تهدد بتوسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل

والخميس، أعلن زعيم الحوثيين توسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل، لتشمل تلك التي تتجنب العبور في البحر الأحمر وتبحر في المحيط الهندي عبر رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب قارة إفريقيا.

‫0 تعليق