توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار الغاز الأوروبي – بوابة الاقتصاد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لكم لقراتكم خبر عن توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار الغاز الأوروبي – بوابة الاقتصاد والان مع التفاصيل

تجاوزت العقود المستقبلية للغاز الطبيعي الأوروبي 30 يورو لكل ميغاواط/ساعة، للمرة الأولى منذ أسبوعين مع تصاعد التوترات بمنقطة الشرق الأوسط.

ارتفعت عقود تسليم مارس المقبل لليوم الرابع، مضيفة ما يصل إلى 5.5% في أطول سلسلة صعود منذ أكتوبر الماضي. يترقب سوق الطاقة رد الولايات المتحدة على هجوم الطائرات بدون طيار الذي أدى إلى مقتل أفراد من القوات الأميركية في الأردن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

رغم أن أوروبا تتمتع جيداً بمجموعة متنوعة من موردي الغاز ولا يزال الطقس معتدلاً بصورة كبيرة، فإن الأسعار حساسة للأحداث في الأسواق العالمية.

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن أنه اتخذ قراراً حول طريقة الرد على الهجوم، دون إعطاء تفاصيل، مضيفاً أن إيران مسؤولة عن توفير الأسلحة المستخدمة في الضربة الجوية.

أسفرت هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في تحويل ناقلات الغاز المسال بعيداً عن البحر الأحمر لتتخذ الطريق الأطول الذي يدور حول أفريقيا.

تراجع واردات الغاز
توجد مؤشرات أولية على أن واردات الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب أوروبا ربما تتراجع في فبراير المقبل، مع توجه عدد أقل من الناقلات إلى المنطقة بالمقارنة مع الشهر الحالي. قد يتزامن ذلك مع طقس أشد برودة خلال النصف الثاني من الشهر المقبل. برز أيضاً اهتمام من الصين بشراء الغاز الطبيعي المسال.

ذكر أولي سلوث هانسن، رئيس وحدة استراتيجية السلع في “ساكسو بنك” (Saxo Bank): “لقد ساعد شهر قوي من عمليات السحب من المخزون، بالإضافة إلى انخفاض تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، على نقص المعروض في السوق بصورة طفيفة”. علاوة على ذلك، ينبغي قطعاً عدم تجاهل استمرار خطر تعطل الإمدادات بجانب بعض التوقعات التي تشير إلى طقس أشد برودة خلال الفترة المقبلة”.

ارتفعت عقود الغاز لمارس المقبل في هولندا 2.7% مسجلة 30.39 يورو ميغاواط/ساعة مع حلول الساعة 9:33 صباحاً بتوقيت أمستردام. كما ارتفعت العقود المكافئة في المملكة المتحدة.

‫0 تعليق