تعرض الجمعية الجغرافية المصرية للأخطار الطبيعية فى مناقشات النواب اليوم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعقد لجنة الاعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، اجتماعا اليوم الثلاثاء، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة جيهان البيومي، بشأن تعرض الجمعية الجغرافية المصرية للأخطار الطبيعية وعدم اتخاذ قرار بترميم الجمعية الجغرافية، وكذا ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة السابقة في ذات الموضوع.

تعرض الجمعية الجغرافية المصرية للأخطار الطبيعية

وفي وقت سابق، تفقدت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، مبني الجمعية الجغرافية، نتيجة طلبات الإحاطة التي قدمت من النواب بشأن إعادة ترميم مبني الجمعية.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، أن زيارة الجمعية الجغرافية المصرية تأخرت كثيرا، و كان هناك نداءات  متعددة من رئيس الجمعية الجغرافية  بأن أجزاء من المبني معرضة للإنهيار.

درية شرف الدين تكشف تفاصيل زيارة إعلام النواب لمبني الجمعية الجغرافية

وأكدت شرف الدين، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المخطوطات والمقتنيات الموجودة بالجمعية الجغرافية تستحق الحفاظ علي المبني، مضيفة: ما شاهدناه في هذا المبين من كنوز لا يمكن تعويضها في مصر ولا يمكن وجودها في مكان آخر.

وتابعت رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب: مبني الجمعية الجغرافية به انهيارات كثيرةجدا، وعلي الرغم من أن المخطوطات والمقتنيات موجودة معروضة بشكل بدائي، إلا أنها في غاية الأهمية، حيث يمكن من خلالها  تكوين العديد من المتاحف وليس متحف واحد.

وتسائلت شرف الدين: متسائلة ما صلة وزارة التضامن بالجمعية الجغرافية ومقتنياتها التاريخية، مضيفة: أعتقد أن الجمعية لابد أن تكون تابعة للوزارة المسئولة عن الآثار.

وأكدت رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار، أن الزيارة كاشفة لحال هذه الجمعية التي لا تتلقي أي معونة من أي جهة، والدليل علي ذلك الشروخ الموجودة في المبني، متمنية أن تنظر الدولة متمثلة في جميع جهاتها  للمبني الآثري الذي لا يعوض بأي شكل من الأشكال، مضيفة: ويكفي أننا استرجعنا طابا من الوثائق الموجودة بالجمعية.

وقدمت النائبة هند رشاد أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب،  الشكر للنائبة جيهان زكي والنائبة جيهان البيومي، لتقدمهم بطلبات إحاطة للجنة الإعلام والثقافة والآثار بشأن  ترميم الجمعية الجغرافية المصرية.

‫0 تعليق