تضامن النواب تناقش اليوم مشروع قانون الضمان الإجتماعي والدعم النقدي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، اجتماعًا اليوم الأربعاء لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

 مشروع قانون الضمان الإجتماعي والدعم النقدي

جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ وافق على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، وأحاله لمجلس النواب لدراسته والموافقة عليه قبل إقراره رسميا.

تضامن النواب توافق على المواد المنظمة لحقوق المسنين فى مشروع قانون رعاية حقوق المسنين

وفي وقت سابق، وافقت لجنة التضامن الاجتماعي بـ مجلس النواب واللجان البرلمانية المشتركة على المواد المنظمة لحقوق المسنين فى مشروع قانون رعاية حقوق المسنين.

أهداف مشروع قانون حقوق المسنين

وتضمنت المادة الأولي أهداف مشروع القانون الجديد وتشمل حماية ورعاية المسن وكفالة تمتعه بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها من الحقوق وتوفير الحماية اللازمة له وتعزيز كرامته وتأمين حياة كريمة له .

وتضمنت المادة الثانية من مشروع قانون حقوق رعاية المسنين، تعريف المسن وهو كل مصري بلغ سن ال 65 عاما والأجنبي الخاضع لأحكام هذا القانون.

تعريف المسن الأولي بالرعاية

كما تضمت تعريفا للمسن الأولي بالرعاية، وهو كل مسن غير قادر على أن يؤمن لنفسه او بمعرفة أحد من أسرته ما يكفيه لسد الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للحياة.

مشروع قانون حقوق رعاية المسنين

وتتضمن المادة الثانية من مشروع قانون حقوق رعاية المسنين 16 تعريفا وتشمل تعريفات الحماية الاجتماعية والرعاية الاجتماعية والمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن والتأهيل المجتمعي، كما تتضمن تعريفا لبطاقة المسن الأولي بالرعاية وهى مستند رسمي يصدر عن الوزارة المختصة يثبت أن حامله يستحق الخدمات المقدمة للمسن الأولى بالرعاية وأنه من الخاضعين لأحكام هذا القانون. 

نص المادة الثانية من مشروع قانون خدمة مرافق المسن

واشتمل نص المادة الثانية من مشروع قانون خدمة مرافق المسن، الخدمات التى تقدم من اشخاص مؤهلين علميا وفنيا او علميا ومعتمدين من الوزارة المختصة ويتم بمقتضاها المساهمة فى تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسن ومساعداه فى اداء وظائفه ومهارته الحياتيه داخل منزله أو فى احد المستشفيات أو فى احدي مؤسسات المسنين أو في غيرها من الأماكن التى يوجد بها مقابل أجر يتحمله المسن أو المكلف برعايته.

 

‫0 تعليق