تصيب بالجنون أو الوفاة.. أستاذة بكلية الصيدلة تكشف عن أضرار قلة النوم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت الدكتورة أماني الشريف، الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف عن أضرار قلة النوم للإنسان.

أضرار قلة النوم للإنسان 

وقالت الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، إن النوم عالم مليئ بالاسرار وفى حال عدم النوم يمكن أن يتسبب هذا فى الإصابة بالجنون أو الوفاة.

وتابعت الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج “أسرار”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الجمعة رصدها موقع تحيا مصر : “النوم بيتم فى دورات كل دورة مدتها ٩٠ دقيقة، والدورة الواحدة فيها ٤ مراحل مرحلة النوم الخفيف اللى بيتجيب فيها لاى مؤثر خارجي وبعدها النوم المتوسط وبرضوا بيكون حاسس باى مؤثر، والمرحلة الثالثة وهى النوم الثقيل وهى مرحلة الصيانة فى الجسم والدم بيتجدد والخلايا الميتة تخرج ولو صحى الانسان فى المرحلة دى هيكون مقريف”.

دراسة على فئران التجارب وجدوا أن الفئران بتصاب بالزهايمر

موضحة: الطبيعى الإنسان بيقى ثلث حياته نايم، وناس كتير بتقضى على وقتها على الموبيلات، وفى عام ٢٠١٣ عملوا دراسة على فئران التجارب وجدوا أن الفئران بتصاب بالزهايمر.

ويذكر أنه من أضرار قلة النوم التى أثبتها الدراسات العلمية هو ضعف الجهاز المناعي: عدم حصول الجسم على ساعات كافية من النوم يؤثر على وظائف وصحة الجهاز المناعي وبالتالي يكون غير قادر على مقاومة العدوى والأمراض المختلفة.

النوم غير الكافي إلى ارتفاع مستويات التوتر لدى الأشخاص

مع ضعف الصحة العقلية فقد يؤدي النوم غير الكافي إلى ارتفاع مستويات التوتر لدى الأشخاص، ويصبح الأشخاص الذين يعانون من الأرق أكثر عؤضة للإصابة بالاكتئاب، وقلة الانتباه والتركيز لأن  النوم يساعد على تجديد نشاط الجسم وحيويته، حيث يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الصحة العقلية، والقدرة على التفكير والتعليم .

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

كما تؤدى قلة النوم  إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: يعمل النوم على الحفاظ على صحة الأوعية القلبية، والحفاظ على معدلات ضغط الدم، وكذلك يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يزيد قلة النوم من احتمالات الإصابة بمرض السكري.

‫0 تعليق