بيان عاجل من الحوثيين بعد غرق سفينة روبيمار فى البحر الأحمر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعهد جماعة الحوثيون بمواصلة استهداف السفن البريطانية في خليج عدن بعد غرق السفينة المملوكة للمملكة المتحدة روبيمار فى البحر الأحمر بعد هجوم حوثى فى أواخر الشهر الماضي.

الحوثيين تهدد باستهداف السفن البريطانية فى البحر الأحمر

وقال حسين العزي، نائب وزير الخارجية في الحكومة التي يقودها الحوثيون، في تغريدة عبر منصة إكس “سيستمر اليمن في إغراق المزيد من السفن البريطانية، وأي تداعيات أو أضرار أخرى ستضاف إلى الفاتورة البريطانية”.

وأضاف: “إنها دولة مارقة تهاجم اليمن وتتعاون مع أمريكا في رعاية الجرائم المستمرة ضد المدنيين في غزة”.

أكد الجيش الأمريكي يوم السبت أن السفينة روبيمار المملوكة للمملكة المتحدة غرقت بعد أن أصيبت بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه المسلحون الحوثيون اليمنيون في 18 فبراير.

وكشف الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، تفاصيل غرق السفينة روبيمار فى مياه البحر الأحمر وذلك بعد استهداف حوثي لها آواخر الشهر الماضي، مما أدى إلى غرق السفينة بعد أيام من الهجوم وسط تحذيرات من قبل الحكومة اليمنية والجيش الأمريكي من وقوع كارثة بيئية نتيجة ما تحمله هذه السفينة من مواد خطرة.

غرق سفينة روبيمار

غرق سفينة روبيمار في البحر الأحمر بعد هجوم حوثي

وقالت القيادة المركزية الأمريكية فى بيان رصده موقع تحيا مصر أنه:” في يوم 2 مارس، وفي حوالي الساعة 2:15 صباحاً، غرقت سفينة أم ڤي روبيمار، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بليز، في البحر الأحمر بعد أن اصابها صاروخ باليستي مضاد للسفن من قبل (الارهابيين) الحوثيين المدعومين من إيران في 18 فبراير”.

كارثة بيئية بعد غرق السفينة روبيمار فى البحر الأحمر

وأضاف البيان الصادر من القيادة المركزية أن:” كانت المياه تتسلل الى باطن السفينة ببطء منذ الهجوم غير المبرر”، لافتا إلى أنه:” يشكّل ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم التي كانت تحملها السفينة خطرا بيئيا في البحر الأحمر.. كما أن غرق السفينة يمثل خطراً تحت سطح الماء على السفن الأخرى التي تبحر في مسارات الشحن المزدحمة عبر الممر المائي”.

وتابع البيان قائلاً:” يشكّل الحوثيون المدعومين من إيران تهديداً متزايداً للأنشطة البحرية العالمية. وتظل الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف ملتزمين بحماية حرية الملاحة، ويسعون جاهدين لتعزيز سلامة وأمن المياه الدولية للشحن التجاري”

وأمس، أعلنت الحكومة اليمنية، أن غرق السفينة “روبيمار” في البحر الأحمر بعد أيام من هجوم حوثي ، سيسبب كارثة بيئية في مياه البحر الأحمر، محذرة من كارثة بيئية بعد غرق هذه السفينة. ويأتي ذلك فى ظل تنامي التوترات فى البحر الأحمر وتواصل جماعة الحوثيين هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل فى قطاع غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات التى تؤثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية حتى توقف الدولة العبرية حربها على قطاع غزة ورفع الحصار عن القطاع الفلسطيني.

‫0 تعليق