بنسبة 74% زيادة في استخدام تطبيقات الإنترنت المحمول خلال فترة شهر رمضان 2024

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريرًا حول استخدام تطبيقات الإنترنت خلال فترة رمضان 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من رمضان 2023، وكشف التقرير عن زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول بنسبة 74%، مع ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول بـ 9 ملايين مستخدم جديد، كما سجلت خدمات الإنترنت الثابت زيادة بنسبة 29%، مع ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت بـ 800 ألف مستخدم جديد.

مؤشر استخدام تطبيقات الإنترنت خلال يوم في رمضان 2024
 

 

وفيما يتعلق بمؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال يوم واحد في رمضان 2024، فقد سجلت التالي:

  1. مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة: شهدت هذه المقاطع، والتي تشمل المقاطع الموسيقية والصوتية الترفيهية القصيرة التي يتم تحميلها ومشاركتها عبر تطبيقات مثل “تيك توك” و”لايكي”، زيادة بنسبة 41% في حجم الاستخدام. وقد بلغ عدد صانعي الفيديو القصير 28 مليون صانع، واستغرقت مقاطع الفيديو الإجمالية 10 ملايين ساعة يوميًا.
  2. البريد الإلكتروني: سُجلت زيادة بنسبة 30% في حجم استخدام خدمات البريد الإلكتروني، والتي تشمل إرسال واستقبال الرسائل البريدية عبر الإنترنت، مثل “جوجل إيميل” و”ياهو إيميل”. وبلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني 18 مليون مستخدم، وتم إرسال 15 مليون رسالة إلكترونية يوميًا.
  3. بحث في الخرائط: سُجلت زيادة بنسبة 81% في استخدام خدمات بحث الخرائط، والتي تتيح البحث عن الأماكن والتوجيهات، عبر تطبيقات الخرائط مثل “Google Maps” و”Here we go” و”Waze”. وبلغ عدد المستخدمين 24 مليون مستخدم، وتمت عمليات البحث عن أماكن بلغت 58 مليون عملية بحث يوميًا.
  4. مشاهدة محتوى ترفيهي: شهدت خدمات مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية عبر تطبيقات ومنصات بث الفيديو عبر الإنترنت، مثل “نتفليكس” و”شاهد” و”واي اتش ات”، زيادة بنسبة 41% في حجم الاستخدام. وقد بلغ عدد المشاهدين 41 مليون مشاهد، واستغرقت ساعات المشاهدة الإجمالية 14 مليون ساعة مشاهدة يوميًا.

إذًا، يشير التقرير إلى تنوع استخدام تطبيقات الإنترنت خلال يوم واحد في رمضان 2024 مقارنة برمضان 2023، مع زيادة ملحوظة في استخدام مقاطع الفيديو الترفيهية القصيرة، وخدمات البريد الإلكتروني، وبحث الخرائط، ومشاهدة المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت.

 

5. التسوق الإلكتروني: 

وهي خدمة شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع التسوق المختلفة (مثل امازون، جوميا،..)، بلغ عدد المتسوقين 19 مليون متسوق، وعدد زيارات التسوق 1،3 مليار زيارة يوميًا، بنسبة انخفاض في حجم الاستخدام تقدر بـ3% مقارنًة برمضان 2023.

6. تصفح الإنترنت وتنزيل المحتوى:

 وهي خدمة تصفح المواقع المختلفة مثل المواقع الإخبارية والتعليمية وغيرها، كما تشمل مشاهدة وتنزيل المحتوى والملفات المختلفة وتحديث البرامج من خلال تطبيقات التصفح (مثل إنترنت اكسبلورير، جوجل كروم،..)، وبلغ عدد المستخدمين 49 مليون مستخدم، وعدد الزيارات 109 مليار زيارة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 66% مقارنًة برمضان 2023.

7. منصات التواصل الاجتماعي: 

وهي تطبيقات ومواقع تمكن مستخدميها من نشر أي محتوى (نصى أو صوتي أو مرئي أو بيانات) ومشاركتها مع الآخرين (مثل الفيسبوك وتويتر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 42 مليون مستخدم، وعدد الزيارات 17 مليار زيارة يوميًا، بنسبة انخفاض في حجم الاستخدام تقدر بــ 20% مقارنًة برمضان 2023.

8. محركات البحث: 

وهي خدمة البحث على الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع البحث المختلفة مثل ( Ask، Bing Google)، وبلغ عدد المستخدمين 42 مليون مستخدم، وعدد عمليات البحث 34 مليار عملية بحث يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 18% مقارنًة برمضان 2023.

9. ألعاب إلكترونية:

 وهي ألعاب الفيديو التي تتم ممارستها عبر الاتصال بشبكة الإنترنت (مثل بلاى ستيشن واكس بوكس،..)، وبلغ عدد اللاعبين 21 مليون لاعب، وعدد ساعات اللعب 1مليون ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 20% مقارنًة برمضان 2023.

10. الدردشة الإلكترونية:

 وهى خدمة تبادل الرسائل (نصية، صوتية، فيديو) من خلال تطبيقات متخصصة عبر الإنترنت مثل (واتس اب، تليجرام، فيس بوك ماسنجر،..)، وبلغ عدد المستخدمين 40 مليون مستخدم، كما بلغ عدد الرسائل الفورية 675 مليار رسالة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 10% مقارنًة برمضان 2023.

11. بث فيديو مباشر: 

وهى خدمة البث المباشر (فيديو لايف) التي تتم مشاركتها مع المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، يوتيوب،..)، وبلغ عدد المستخدمين الذين قاموا ببث فيديو مباشر على منصات التواصل الاجتماعي 21 ألف صانع فيديو، وعدد ساعات الفيديو المباشر 4000 ساعة يوميًا، بنسبة زيادة في حجم الاستخدام تقدر بــ 46% مقارنًة برمضان 2023.

12. وخدمة اجتماعات عن بعد:

 وهي خدمة إجراء الاجتماعات (الدراسية أو الرسمية أو اجتماعات العمل) عبر الإنترنت من خلال التطبيقات المختلفة مثل (Zoom، Microsoft teams، Hangout)، وبلغ عدد المستخدمين 6 مليون مستخدم، وعدد الساعات 196 مليون ساعة اجتماعات يوميًا، بنسبة انخفاض في حجم الاستخدام تقدر بــ 76% مقارنًة برمضان 2023.

 

 

‫0 تعليق