بعد واقعة اللاعب أحمد رفعت.. أسباب توقف عضلة القلب؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هزت واقعة سقوط اللاعب أحمد رفعت في أرضية الميادن، وتعرضه لوقف عضلة القلب، أثناء مباراة الاتحاد وفيوتشر، بملعب الاتحاد السكندري، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سقط اللاعب بشكل مفاجئ في أرضية المبعل دون أن يلمسه أحد، قبل أن ينقل مباشرة إلى إحدى المستشفيات التخصصية التي قامت بإنعاش قلبه.

توقف قلب اللاعب أحمد رفعت

وذكر الطبيب المختص، أن اللاعب أحمد رفعت تعرض إلى توقع عضلة القلب بشكل مفاجئ لمدة ساعة كامل، قبل أن ينجح الأطباء في تنشيطها مرة أخرى، وأفيق اللاعب بشكل نسبي، وهو الآن وفقًا لما صرح به الأطباء بحالة جيدة نسبية ومطمئنة.

توقف عضلات القلب في الملاعب مشهد متكرر جدًا، ولعل البعض يتذكر اللاعب كريستيان إريكسن، لاعب المنتخب الدنماركي الذي توقف قلبه، أثناء لعبه مع منتخب بلاده في بطولة اليورو 2020 أمام فنلندا، حيث سقط وسط الملعب هو الآخر، وكانت 3 دقائق فقط هي التي منحت له بإذن الله الحياة.

فما هي أسباب توقف عضلة القلب، وكيف يمكن علاجها في أسرع وقت ممكن؛ لإنقاذ حياة الشخص المصاب بتوقف عضلة القلب، مثل اللاعب أحمد رفعت؟.

يحدث توقف القلب عند الرياضيين، رغم كونه ندار الحدوث، ولكن تشير الدراسات إلى أنه قد تكون هناك إشارات تحذيرية، ومنها أعراض محتملة لمشاكل في القلب.

توقف القلب عند الرياضيين

تشير الأبحاث أيضا إلى أن حدوث توقف القلب عند الرياضيين خاصة، أمر نادر الحدوث، لكنه يحدث عندما توقّف تنقبض حجرتا القلب السفليتان (البطينان) بسرعة كبيرة، من دون الحصول على وقت كاف للاسترخاء بين النبضات، ما يؤدي إلى عدم امتلائهما بالدم الكافي، وذلك وفقًا لما نشرته جامعة هارفارد.

كما يمكن أيضا أن يتوقّف القلب في بعض الأحيان عندما تنقبض حجرتا القلب العلويتان (الأذينان) بسرعة كبيرة جداً، لضخ الدم بكفاءة.

وعند حدوثه، من الضروري إعادة نبض القلب بأسرع ما يمكن، قبل إجراء أي تشخيص للحالة الصحيّة.

أسباب توقف القلب

كما أشارت أبحاث أخرى إلى أن هناك العديد من الحالات التي يكون أصحابها معرضون إلى توقف عضلة القلب، وحصول توقف مفاجئ للقلب، وهذه الحالات هي:

أصحاب مرض القلب التاجي
أصحاب النوبة القلبية
أصحاب أمراض القلب الخلقية
الذين لديهم مشاكل في صمام القلب
الذين يعانون من مشاكل ضربات القلب
وجود مستويات غير طبيعية من البوتاسيوم أو المغنيسيوم
الذين يتعرضون إلى الإجهاد البدني الشديد

ويحتاج توقف عضلة القلب إلى التدخل السريع جدًا لإنقاذ صاحبه من الموت.

‫0 تعليق