المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي يكشف لتحيا مصر سبب عدم إدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تواصل جماعة الحوثيين ضرباتها في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على الحرب الغاشمة التى تشنها إسرائيل في قطاع غزة والمستمرة للشهر الخامس على التوالي، مخلفة دمار كارثي فى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

ضغوط دولية على جماعة الحوثيين

جماعة الحوثيين، أكدت أنها لن توقف هجماتها فى مياه البحر الأحمر الشريان الأساسي للتجارة العالمية، حتى تحقيق هدفين وقف حرب غزة ورفع الحصار، وفى المقابل شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف حوثية فى محاولة لردع الجماعة المدعومة من إيران، غير أن هذه الضربات لم تردع الحوثيين وإنما زادوا فى تعنتهم العسكري. 

على المستوى الميداني، غيرت العديد من شركات الشحن مسارها من البحر الأحمر، إلى طريق رأس رجاء الصالح مما زاد من التكلفة على هذه الشركات إلى جانب إطالة المدة الزمنية، فيما انعكس ذلك على ارتفاع أسعار النفط وبعض السلع التى تمر فى الممر البحري الهام. 

عناصر من جماعة الحوثيين

وعلى المستوى السياسي، كان هناك تحذيرات على المستوى الإقليمي والدولي من هذا التصعيد العسكري البحري على الملاحة والتجارة العالمية، فيما لجأت الولايات المتحدة إلى سلاح العقوبات وأدرجت جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب، وأمس أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية وبريطانيا فرض عقوبات ضد نائب قائد فيلق القدس التابع الحرس الثوري الإيراني، وأشخاص تابعة للحوثيين. فيما لم يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة ضد جماعة الحوثييين وتصنيفها جماعة إرهابية مثل واشنطن.

وكشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” عن سبب عدم إدراج جماعة الحوثيين على القائمة السوداء (الإرهاب).

الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر: يجب أن يكون هناك موافقة جماعية من المجلس الأوروبي لإدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب

وحول سبب عدم تصنيف الاتحاد الأوروبي حتى الآن جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” في ظل الهجمات المتكررة التي تشنها جماعة الحوثي ضد السفن التجارية في البحر الأحمر قال بيتر ستانو – المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن في تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” “في الماضي، وصف الاتحاد الأوروبي (من خلال استنتاجات المجلس) ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعض هجمات الحوثيين بأنها “هجمات إرهابية”. ومع ذلك، فيما يتعلق بتصنيف الجماعة على أنها “منظمة إرهابية”، يتم اعتماد تسمية الكيانات الإرهابية على مستوى الاتحاد الأوروبي على أساس الموقف المشترك للمجلس بشأن تطبيق تدابير محددة لمكافحة الإرهاب (2001/931/CFSP)”.

الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر: نكرر دعوتنا لجماعة الحوثيين بوقف التصعيد فى البحر الأحمر

وأضاف قائلاً:” يجب أن يتم اتخاذ قرار الإدراج ضمن قائمة CP931/EU للإرهاب بالإجماع من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي (الدول الأعضاء الـ 27). وفي السياق الحالي، نريد أيضًا أن نؤكد على ضرورة الحفاظ على المكاسب التي تحققت في السعي لتحقيق السلام في اليمن، ونكرر مرة أخرى دعوة الحوثيين لتجنب المزيد من التصعيد”.

تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية أن تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين كـ”جماعة إرهابية” سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع القادم.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، آنذاك إن: “تصنيف ميليشيا الحوثي كـ”جماعة إرهابية” سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المقبل 16 فبراير الجاري، وأنه يمكن إعادة النظر في القرار إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية منتصف الشهر الماضي أن الولايات المتحدة أعادت إدراج جماعة “أنصار الله” اليمنية، التي يعرف أعضاؤها باسم الحوثيين، على قائمة المنظمات الإرهابية، وإنه على الرغم من التحذيرات العديدة والجهود الدبلوماسية، فإن هجمات الحوثيين لم تتوقف.

‫0 تعليق