السعودية تصدر قرارا يمنع ضيوف الرحمن من أداء العمرة مرتين.. اعرف السبب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حظرت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الحج والعمرة، أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المعظم، أكثر من مرة، وذلك من أجل تخفيف الزحام وإتاحة الفرصة للآخرين والتيسير على المسلمين.

حظر العمرة أكثر من مرتين

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، في قرار رصده تحيا مصر، أنها لن تصدر تصاريح لأدار العمرة مرتين أو أكثر خلال شهر رمضان المبارك مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك.

وفي تفسيرها لسبب صدور هذا القرار، نوهت بأن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد،  منها تخفيف الازدحام، وإتاحة الفرصة للآخرين، والتعاون على التنظيم، والتيسير على المسلمين.

رفض إصدار تصاريح العمر أكثر من مرة

ونوهت وزارة الحج والهمرة، ان منصة نسك، تقوم برفض إصدار لاتصريح العمرة لأكثر من مرة، حيث إنه في حال الرغبة بإصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، تظهر رسالة مفادها  فشل إصدار التصريح. لإتاحة الفرصة للجميع لأداء العمرة، فإنه لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان.

هذا، ويستقبل الحرم المكي الشريف ضيوف الرحمن والمعتمرين من خلال عدد من أبواب المسجد، منذ بداية شهر رمضان الكريم، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية العاملة في المسجد الحرم.

أبواب دخول المسجد الحرام للمعتمرين

ويمكن للمعتمر أن يدخل من باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب السلام، بالإضافة إلى الأبواب من 85 – 93 للدور الأرضي عدا 88، وسلم أجياد وجسر أجياد، وسلم الشبيكة 65-66، وسلم الملك فهد 91-92، وسلم 84، وكذلك العبارات الجانبية 78-80 مخصصة للخروج، وسلم 74، والسلالم العادية 71 73 85 88، وسلم الملك فهد، و الأبواب 75-77 و 81 – 83، وتم تخصيص سلم الشبيكة للحالات الطارئة.

بالإضافة إلى باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب الزبير بالدور الأرضي، وجسر أجياد، وجسر الشبيكة، وجسر عثمان، ومصاعد الملك فهد بالدور الأول، ومصاعد سلم الأرقم، ومصاعد باب العمرة، ومصاعد سلالم أجياد، ومصاعد سلالم المروة بالدور الثاني والسطح لذوي الإعاقة.

الحجز للحج

ويمكن للراغبين في الحج المابدرة بالحجز عبر تطبيق نسك، والذي بدأ من يوم 13 مارس الماضي، وذلك من خلال العديد من الباقات التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة.

وبالنسبة لطرق السداد، فإن دفع الدفعة الأولى من خلال سداد 20% خلال 72 من تاريخ الحجر، ودفعة ثانية ستكون بنسبة 40% وسيتم السداد قبل 20/9/1445، ثم دفعة ثالثة 40% يتم سدادها قبل 20/10/1445، وتصدر لكل دفعة فاتورة مستقلة.

‫0 تعليق