الزواج والولادة أبرزها..مساعدات استثنائية ممنوحة لـ 7 فئات وفقا لقانون الضمان الاجتماعي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وافقت لجنة التضامن والأسرة والأشخاص وذوي الإعاقة بمجلس النواب، على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، ونظم مشروع القانون توحيد برامج الدعم النقدي التي تمنحها الدولة في منظومة واحدة لتوحيد الوعاء المالي، وتنظيم المنح بهدف تعظيم الاستفادة من الدعم وصولاً للتمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة بما يكفل لهم حياة كريمة.

منح استثنائية يمنحها مشروع قانون الضمان الإجتماعي 

و حدد مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، عددا من الحالات التي تصرف لها مساعدات استثنائية، فى حالات الزواج والجنازة والولادة، وكذلك مساعدات مادية أو عينية في حالات الكوارث العامة والفردية.

في هذا الصدد ، نصت المادة 36 على أن تصرف مساعدات نقدية إستثنائية دفعة واحدة أوعلى دفعات محددة المدة إلى الأفراد والأسر الفقيرة المستفيدين أوغير المستفيدين من الدعم النقدي، مع جواز التنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومصارف الزكاة، في الحالات الآتية:

1-  مصروفات الجنازة

2-  مصروفات الزواج لمرة واحدة فقط.

3-  مصروفات الولادة لأول مرة فقط.

4- تكلفة العلاج في حالات المرض الطارئة، وذلك لغير المشمولين بالتأمين الصحي.

5-  المصروفات الدراسية

6- الأجهزة التعويضية أو الأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

7-  الحالات الطارئة الملحة التي تواجه الأفراد والأسر الفقيرة، ويتم الموافقة عليها من لجنة مساعدات الدعم النقدي على مستوى الإدارة المختصة بناء على بحث اجتماعي يتم من خلال الوحدة المختصة.

8 فئات يصرف لها دعم نقدى “كرامة”

فيما كشفت المادة (11) من مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون “الضمان الاجتماعي” الخاصة بالفئات التي يصرف لها الدعم المقدي غير المشروط ( كرامة)، وذلك في ضوء مناقشة ما انتهي إليه مجلس الشيوخ.

 مشروع قانون الضمان الإجتماعي والدعم النقدي 

وتقضي المادة حسبما انتهت اللجنة،  بأن يصرف الدعم النقدى غير المشروط (كرامة) للفئات الآتية:

1- الشخص ذو الإعاقة.

2- المريض بمرض مزمن شدید.

3- المسن المقيم بمفرده أو مع أسرته أو في مؤسسات الرعاية.

4 – المرأة غير المعيلة.

.5- اليتيم

6- أبناء الرعاية اللاحقة.

7- قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء والتشكيليين الذين ينطبق عليهم شروط الاستحقاق.

8- الأنثى غير المتزوجة

ووفقا للمادة، يعد الاستحقاق لهذه الفئات استحقاقاً فردياً يؤول إلى صاحبه، كما أن الدخل المعول عليه هو دخل المستحق، وليس دخل الأسرة.

ولا يجوز للفرد المستفيد الجمع بين أكثر من دعم نقدى غير مشروط مقرر لأى من الفئات المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة، إذا اندرج تحت أكثر من فئة ، على أن يحصل على دعم الفئة الأعلى،وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

‫0 تعليق