الحساب الفلكي ينفي ولا يُثْبت.. طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هناك العديد من المسلمين حول العالم يتساءلون حول طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم والذى من المقرر أن يكون يوم 11 مارس الجارى طبقا للحسابات الفلكية ولكن لابد من رؤية هلال شهر رمضان الكريم، حيث حيث أن هناك طق يتم من خلالها اثبات دخول شھر رمضان الكريم والتى يرصدها لكم موقع تحيا مر من خلال السطور القادمة.

الرؤیة البصریة للھلال ودار الإفتاء 

أكدت دار الإفتاء إن طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم يثبت كغيره من الأشهر العربية القمرية برؤية الهلال، ويُسْتَطْلَع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ شهر رمضان، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ»، وبهذه الطريقة أيضًا يثبت دخول شهر شوال.

هلال
طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم 

وتابعت دار الإفتاء من خلال فتوى لها، ان الاعتماد على الرؤية البصرية للهلال هو الأصل شرعا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

كیفیة ثبوت الرؤیة البصریة 

وأشارت دار الإفتاء، أنه إذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم، وفي هذا جَمْعٌ بين الأخذ بـ الرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء التجريبية أو العقلية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية.

ثبوت دخول الشھر برؤیة العدل الواحد

واختلفت الرؤي حيث أنه من طرق اثبات شهر رمضان الكريم أن  يقبل شهادة عدل واحد، وذلك حديث ابن عمر، قال : تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبي أني رأيته، فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر الناس بصيامه (رواه أبو داود (2342)، والدارقطني والبيهقي بإسناد صحيح على شرط مسلم، قال الدارقطني : تفرد به مروان بن محمد عن ابن وهب وهو ثقة، ذكره النووي في المجموع 276/6) 

وحديث الأعرابي الذي شهدَ عند النبي أنه رأى الهلال، فأمر بلالاً فنادى في الناس ” أن يقوموا ويصوموا ” (رواه أبو داود (2341)، والترمذي مرسلا ومسندا.

طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم 

ثبوت دخول الشھر برؤیة عدلین في حال انعدام الرؤیة البصریة

اشترط في رؤية الهلال وثبوت دخول رمـضان عدلين، استدل بما روى الحسين بن حريث الجدلي قال : خطبنا أمير مكة الحارث بن حاطب، فقال : أمرَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن ننسكَ لرؤيته، فإن لم نَرهُ فشَهدَ شاهدان عدلانِ نَسَكْنا بشهادتيهما (رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري، ورجاله رجال الصحيح، إلا الحسين بن حريق وهو صدوق وصححه الدارقطني في نيل الأوطار 261/4 ط دار الجيل بيروت). وقياسًا على سائر الشهود، فإنها تثبت بشهادة عدلين .

الحساب الفلكي في إثبات الرؤية

واكدت فتاوى دار الإفتاء أن الحساب الفلكي أحد طرق اثبات دخول شھر رمضان الكريم، وقد دلت الأدلة من القرآن والسنة المطهرة والمعقول على أخذ واعتبار الحساب الفلكي، وجمهور العلماء على اعتباره، وأن معارضته للرؤية البصرية الصحيحة غير ممكن؛ فإن الحساب الفلكي قطعيٌّ، ولمّا كانت الرؤية البصرية مظنة الخطأ: فإنها إن خالفت الحساب الفلكي فلا يعتد بها؛ لأن القطعيَّ مقدمٌ على الظني.

‫0 تعليق