الاتحاد الأوروبي لـ «تحيا مصر»: أسبيدس عملية دفاعية وليست هجومية لحماية الملاحة فى البحر الأحمر.. ومدتها سنة واحدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أطلق الاتحاد الأوروبي خلال الآونة الأخيرة مهمة بحرية أطلق عليها “أسبيدس” والتى تعني “الدرع” باللغة اليونانية، وذلك رداً على الهجمات التى تشنها جماعة الحوثيين فى البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية وحلفاءها للضغط على الدولة العبرية لوقف حرب غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني. 

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة بحرية فى البحر الأحمر 

عملية “إسبيديس” جاءت فى محاولة من التكتل الغربي ردع هجمات الحوثيين المتكررة والتى تهدد أمن الملاحة فى البحر الأحمر شريان التجارة العالمية، ورغم الضربات الأمريكية- البريطانية التى شنت مؤخراً ضد أهداف ومواقع عسكرية لجماعة الحوثيين، إلا أن هذا لم يوقف الضربات الحوثية ومستمرة حتى يومنا هذا. 

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن طبيعة هذه العملية البحرية الأوروبية فى البحر الأحمر، والمدة الزمنية لهذه المهمة، تم التواصل مع المتحدث الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن وكشف لموقع تحيا مصر تفاصيل هذه المهمة البحرية وأهداف فى مياه البحر الأحمر.

الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر:” قرار الاتحاد الأوروبي إطلاق العملية أسبيدس فى البحر الأحمر للمساهمة في استعادة حرية الملاحة وحماية الشحن التجاري

وحول طبيعة عملية “أسبيدس” التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، والمدة الزمنية لهذه المهمة البحرية، قال بيتر ستانو  المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر” :” لقد تدهور الأمن في البحر الأحمر بشكل كبير مع تصاعد الهجمات العنيفة التي شنها الحوثيون ضد حركة المرور البحرية. ولذلك قرر الاتحاد الأوروبي إطلاق العملية البحرية أسبيديس  للمساهمة في استعادة حرية الملاحة وحماية الشحن التجاري ” 

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة إسبيديس فى البحر الأحمر

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي  إن:” حرية الملاحة هي منفعة عامة عالمية، وضرورية للاقتصاد العالمي. إن حماية التجارة البحرية والأمن البحري يفيد الناس في جميع البلدان المتضررة من عواقب الأعمال غير القانونية التي يرتكبها الحوثيون”.

الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر: أسبيدس هي مهمة دفاعية لحماية السفن التي تستهدفها الهجمات في البحر أو الجو 

وتابع قائلاً:” مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، فإن عملية أسبيديس لديها تفويض ثلاثي الأبعاد: حماية السفن المعرضة للهجوم؛ لمرافقة السفن. وتعزيز الوعي بالأوضاع البحرية – مثل المراقبة وتقييم التهديدات المحتملة وتبادل المعلومات. إن أسبيديس هي مهمة دفاعية بحتة، ذات تفويض دفاعي، لحماية السفن التي تستهدفها الهجمات في البحر أو الجو”. 

الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر:  أسبيدس عملية دفاعية وليست هجومية لحماية الملاحة.. ومدتها سنة واحدة

مؤكداً أنه:” لن تقوم عملية الاتحاد الأوروبي بأي ضربات برية. وستعمل أسبيدس بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2722، الذي يطالب الحوثيين بوقف جميع الهجمات على السفن التجارية والتجارية ويشير إلى حق الدفاع عن السفن ضد مثل هذه الهجمات، بما يتماشى مع القانون الدولي”. 

وحول المدة الزمنية لهذه المهمة البحرية التى أطلقها الاتحاد الأوروبي قال أنه:” من حيث الفترة الزمنية، وافق المجلس على أن تكون ولاية عملية أسبيدس مدتها سنة واحدة”.

‫0 تعليق