أبرز الإنجازات لـ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإحياء صناعة الهواتف وجذب استثمارات أجنبية عملاقة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

تحققت إنجازات مهمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بقيادة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الدكتور عمرو طلعت، وتشمل هذه الإنجازات إحياء صناعة الهواتف وزيادة صادرات القطاع الرقمي بمليارات الدولارات، إلى جانب تحسين سرعة الإنترنت وتقديم خدمات رقمية متقدمة في الجهات الحكومية.

تم تحقيق رقم قياسي في صادرات القطاع الرقمي حيث وصلت إلى 6.2 مليار دولار، وتم تسجيل أعلى معدل نمو في القطاع بنسبة 16.3%. تعزى هذه النجاحات إلى التوجيهات القيادية وأداء وزارة الاتصالات في المنافسة العالمية في مجال التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.

مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ العديد من المشروعات لتعزيز التحول الرقمي في مصر وجذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير القدرات الرقمية وتعزيز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال. كما تم العمل على توطين صناعة الإلكترونيات في البلاد.

قد حافظ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مكانته كأعلى قطاع نموا في مصر لمدة خمسة أعوام متتالية، وزادت تنافسيته وجذب اهتمام شركات التكنولوجيا العالمية التي تسعى لتوسيع أعمالها في السوق المصري في مجالات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود وصناعة الإلكترونيات.

أبرز ما حققته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما يلي:

  • حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معدلات نمو بلغت نحو 16.3%، ليصبح القطاع هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة المختلفة على مدار 5 سنوات متتالية، فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي 5%.
  • نمت الصادرات الرقمية لتصل إلى 6.2 مليار دولار في عام 2023، بنسبة نمو 26.5% عن عام 2022.
  • جاءت مصر في المركز الثالث عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023.
  • تقدم مصر في تصنيف مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن البنك الدولي؛ حيث صنفت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف A، وهو أعلى فئة في المؤشر حيث كانت بالتصنيف B في 2020، والتصنيف C في 2018.
  • حصلت مصر على جائزة أسرع إنترنت ثابت على مستوى القارة الإفريقية من شركة Ookla أوكلا العالمية الرائدة في مجال قياس وتقييم سرعات الإنترنت.
  • تحسن ترتيب مصر مركزين خلال عامين في تصنيف عدد المهنيين المستقلين بالنسبة إلى عدد السكان، لتصبح في المركز الرابع عالميا صعودا من المركز السادس، كما تحسن ترتيب مصر 6 مراكز خلال عامين في تصنيف نصيب الدولة في سوق العمل العالمي للمهنيين المستقلين لتصبح في المركز الثامن مقارنة بالمركز 14.
  • صدارة مصر للمركز الأول في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي الصادر عن Turtoise Media في إفريقيا لعام 2022، وشهدت تحسنًا بمقدار 17 نقطة في المؤشر الفرعي للقدرات الرقمية بين عامي 2021 و2022.
  • تقدم ترتيب مصر في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي تحسنًا بمقدار 49 نقطة، من المركز 111 عام 2019 إلى المركز 62 عام 2023.

منصة التحول الرقمي

 

  • أطلق رئيس الجمهورية منصة مصر الرقمية لتقديم الخدمات الحكومية بشكل رقمي يوفر الوقت والمجهود لصالح المواطنين، وتضم المنصة حاليا أكثر من 165 خدمة في مختلف القطاعات، وبلغ عدد المسجلين على المنصة أكثر من 8 ملايين مواطن قاموا بإجراء أكثر من 45 مليون معاملة.
  • تنفيذ المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة الرقابة الإدارية بهدف تعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط ومعالجة الازدواجية في قواعد البيانات، حيث تم الانتهاء من ربط أكثر من 100 قاعدة بيانات حكومية ببعضها وهي عبارة عن كل بيانات المواطنين لدى الحكومة.

 

 

 

‫0 تعليق