نائب جمعية المربين يكشف تفاصيل صادمة بشأن نفوق الدواجن.. ومدير معهد الأمصال يُعلق

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشف عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن، تفاصيل نفوق 25 في المائة من دواجن المزرعة بسبب عدم توافر الأمصال المحلية وعدم كفاءة المستوردة المماثلة، مشيرًا إلى أن حالات نفوق الدواجن تحدث كل عام في نفس التوقيت بسبب نقص الأمصال.

أزمة النفوق تحدث كل عام 

وقال “النويهي” في اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج “كل يوم” المذاع على فضائية “أون” مساء اليوم الجمعة، “كل سنة تظهر وبشراسة نسبة النفوق وهذا العام يصل إلى 25 في المائة في سعرها الحالي بعدما وصل السعر إلى 110 جنيه للكيلو”.

وأضاف “نفوق الدواجن بسبب انتشار الدواجن نسأل وزارة الزراعة والمعاهد البيطرية عن الأمصال خاصة أن أزمة  نقص أمصال الدواجن تحدث في هذا التوقيت كل عام”، مشيرًا إلى أن الأمصال المصرية غير متوفرة وغير موجود الدعاية الكافية لها رغم أنها أعلى كفاءة من الأمصال المستوردة.

توافر اللقاحات المحلية

وفي ذات السياق رد الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، على هذه الأزمة، مستطردًا “اللقاحات متوفرة وتؤدي بشكل قوي”.

وتابع “جميع اللقاحات المتداولة سواء محلية أو مستوردة يتم معاينتها من خلال معهد اللقاحات البيطرية ولا يتم تداول أي لقاح إلا بعد التأكد من صلاحيته ويتم معاينتها طبقا للبروتوكلات العالمية”.

وأشار مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، إلى أن بعض مربي الدواجن يفضلون اللقاحات المستوردة عن المحلية رغم أنها أكثر فعالية.

‫0 تعليق