Dynamic Drive DHTML Scripts- Drop Down Tabs demos
 
 
إبحث في الموقع  
 
Nouvelle page 3
حجم الخط:

 

 

الحكم بالسجن وغرامة مالية بحق سبعة معتقلين سياسيين صحراويين على خلفية النزوح الجماعي والتجمهر
12/07/2011

 

قضت أمس الاثنين المحكمة الابتدائية بمدينة كليميم بالسجن على سبعة معتقلين سياسيين صحراويين على خلفية "النزوح الجماعي والتجمهر" غير المرخص بحسب رواية سلطات الاحتلال المغربية"، حسب ما افاد به مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات.

وبعد المداولة أصدرت المحكمة حكمها "الجائر" ضد المعتقلين الصحراويين السبعة، والتي تمثلت بثلاث أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرهما خمسة مئة درهم مغربية (500) لكل واحد منهم، وهو ما شكل "صدمة قوية" لعائلاتهم خصوصا أن أحد المعتقلين يعاني من إضرابات نفسية ويخضع لفحوصات طبية بانتظام .

من جهتها، فندت هيئة الدفاع بطلان محضر الضابطة القضائية بسبب "التناقضات" التي تخللته ، حيث أن التهم الموجهة ضد الضحايا تعود وقائعها إلى تاريخ 14 و15 ماي المنصرم، أثناء قيام قوات الأمن المغربية بمحاولة فض اعتصامهم السلمي بالقوة، قبل أن تتعمد متابعتهم بهذه التهم التي تحمل تاريخ 21 يونيو الفارط ، مباشرة عقب انطلاق عملية النزوح الجماعي في اتجاه منطقة المحبس بالصحراء الغربية، بهدف الاعتصام داخل مقر بعثة الأمم المتحدة.

وقد تفاجأ المعتقلون السياسيون خالد شكراد وعزيز أوعزي والحسين أنشاد والمختار الدايم ومحمد الحسان الديه ومحمد الآمين أبا حازم عند سماع التهم المقدمة ضدهم، وهي (تجمهر غير مرخص – الإعتداء على القوات العمومية – الهجرة السرية – الرشق بالحجارة... إلخ)، مؤكدين على أن محاضر الضابطة القضائية لا تتضمن الأقوال التي أدلوا بها.

وقد تميزت جلسة المحاكمة بحضور قوي لعائلات الضحايا وعدد من المؤازرين ونشطاء حقوقيين صحراويين، التي شهدت حصار وإنزال بوليسي مكثف من مختلف الأجهزة الأمنية، التي انتشرت بكل المنافذ المؤدية إلى المحكمة، بالإضافة إلى تواجد العديد من عناصر المخابرات المغربية داخل مبنى المحكمة وعند البوابة الرئيسية .

يذكر أن هيئة المحكمة الابتدائية بالمدينة، كانت قد أرجأت جلستي المحاكمة بتاريخ 04 _ 07 يوليو 2011، بعد أن قامت قوات من الجيش المغربي وقوات من الدرك الحربي بتوقيف المواطنين الصحراويين بتاريخ 02 يونيو الماضي، بالقرب من البئر 18 بمنطقة المحبس، أثناء محاولتهم اجتياز الجدار العازل بهدف الاعتصام داخل مقر بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية (المينورسو).

 


 مقالات

 تحقيقات وتقارير

  احداث مصورة
 
 
  طالع مزيد من الاخبار